أنماط معالجة المعلومات بالنصفين الکرويين للمخ لدى ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية: دراسة في إطار الفروق – العلاقات - التنبؤ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية - جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى التعرف على نمط معالجة المعلومات السائد لدى ذوي الإعاقة البصرية، إضافة إلى توضيح الفروق في أنماط معالجة المعلومات لدى ذوي الإعاقة البصرية وفقًا لـ (شدة الإعاقة، وزمن حدوث الإعاقة، ونوع الجنس، والمرحلة التعليمية، ومستوى التحصيل الدراسي)، وکذا الکشف عن العلاقة بين أنماط معالجة المعلومات والتحصيل الدراسي، والتنبؤ بالتحصيل الدراسي في ضوء أنماط معالجة المعلومات لديهم. وقد تضمنت عينة الدراسة (94) طالبًا وطالبة بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بمدرستى النور للمکفوفين بالإسماعيلية والزقازيق، وتم استخدام مقياس أنماط معالجة المعلومات بالنصفين الکرويين للمخ لدى ذوي الإعاقة البصرية بطريقة برايل إعداد/ الباحثة، وأسفرت النتائج عنسيطرة النمط الأيسر لدى المعاقين بصريا، کما تبين عدم وجود فروق دالة بين درجات أفراد عينة الدراسة الکلية في أنماط معالجة المعلومات تعزى إلى (شدة الإعاقة، والمرحلة التعليمية). بينما وجدت فروق دالة في نمط معالجة المعلومات الأيسر وفقًا لزمن حدوث الإعاقة لصالح ذوى الإعاقة البصرية الولادية، وبالنسبة للفروق بين الجنسين فقد کانت دالة إحصائيًا في نمط معالجة المعلومات الأيمن لصالح الذکور، أما بالنسبة للأنماط والتحصيل الدراسي فقد وجدت فروق دالة في أنماط معالجة المعلومات تعزى لمتغير التحصيل الدراسي، إضافة لوجود علاقة ارتباطية دالة بين التحصيل الدراسي ونمطي معالجة المعلومات الأيمن والمتکامل. وأخيرًا أظهرت النتائج أن نمط معالجة المعلومات الأيمن هو الأکثر إسهامًا في التنبؤ بالتحصيل الدراسي.

الكلمات الرئيسية